العلوم

 المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي  -

مادة العلوم للصف الثامن



الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
الموضوعات
ملاحظات
الأول ) السبت – الأحد )
الجزء الاول : الطاقة 
- مصادر الطاقة و تخزينها. 
1-1 ما الطاقة ؟
2-1 مصادر الطاقة وتخزينها 
3-1 مصادر الطاقة غير المتجددة 
4-1  استخدام الطاقة منذ الأزل و تقدم التقانة 
- تعميق إيمان التلاميذ بقدرة الخالق و عظمته.  

- تشجيع التلاميذ على الاهتمام بالبيئة و الحرص عليها. 
الثاني ) السبت – الأحد )
5-1 حفظ الطاقة 
- دراسة الملخص و خريطة المفاهيم 
- مناقشة الأسئلة 
- تحليل ركن التفكير 
الثالث ) السبت – الأحد )
الجزء الثاني : التفاعل 
- الحرارة و تأثيراتها 
1-2 التمدد و الانكماش في المادة 
2-2 بعض تطبيقات التمدد و الانكماش 
3-2 مقاييس الحرارة و قياس درجة الحرارة 
- تعويد التلاميذ على ممارسة التفكير العلمي 
- يحفز التلاميذ على حب الاستطلاع و الاستمتاع بالعلم.  
الرابع ) السبت – الأحد )
مراجعة سريعة لمقاييس الحرارة 
* دراسة الملخص و خريطة المفاهيم 
* مناقشة الأسئلة 
الخامس ) السبت – الأحد )
افصل الثالث: انتقال الحرارة 
1-3 العمليات الثلاث لانتقال الحرارة 
2-3 التوصيل الحراري 
3-3 تطبيقات التوصيل الحراري 
4-3 الحمل الحراري
5-3 تطبيقات الحمل الحراري 

تعويد التلاميذ على ممارسة التفكير العلمي 
السادس ) السبت – الأحد )
السابع( السبت – الأحد )
6-3 الإشعاع الحراري 
7-3 تطبيقات الإشعاع الحراري
8-3 انشاء وعاء معزول 
- دراسة الملخص ومناقشة الأسئلة 
الثامن (السبت – الأحد )
الفصل الرابع : القوة والضغط 
1-4 القوة ونتيجتها
2-4 انواع القوى
3-4 وحدة قياس القوة في النظام الدولي 4-4 قياس القوة بإستخدام ميزان النابض 
تمكين الطالب من اكتساب الفهم و المعرفة طبقاً لنمو قدارته الجسمية والعقلية 
التاسع (السبت – الأحد )

- مراجعة القوة -4 الضغط 
- دراسة الملخص وخريطة المفاهيم 
- مناقشة أسئلة المراجعة 
العاشر( السبت – الأحد )
 الفصل السادس : شغل تبذله قوة 
1-6 الشغل و تغير الطاقة 
2-6 شغل تبذله قوة 
يرجى الالتزام بتسلسل المواضيع
الحادي عشر( السبت – الأحد )
الإمتحان النصفي للمادة

الثاني عشر( السبت – الأحد )
3-6 تسليط قوة دون بذل شغل - دراسة الملخص و خريطة المفاهيم 
- مناقشة أسئلة المراجعة 
الثالث عشر( السبت – الأحد )
الفصل السابع : إساءة استخدام عمليات الحياة (1)
1-7 ما العقاقير 
2-7 لماذا يستخدم الناس العقاقير 
3-7 إساءة استخدام العقاقير 
4-7 الاثار الضارة لإساءة استخدام العقاقير 
5-7 كيف تتجنب ادمان العقاقير 
6-7 اساءة استخدام المنستنشقات
- دراسة الملخص 
- مناقشة أسئلة المراجعة
الرابع عشر( السبت – الأحد )
الفصل الثامن : إساءة استخدام عمليات الحياة (2) 1-8 لماذا يدخن الناس ؟
2-8 مواد ضارة في دخان السيجارة 
3-8 كيف يضر التدخين بالجسم ؟
4-8 كيف تمتنع عن التدخين ؟
تمكين الطالب من الفهم و المعرفة حتى يصبح مواطنا واثقاً من نفسه 
الخامس عشر( السبت – الأحد )
5-8 الكحول 
6-8 طرق تجنب ادمان الكحول
- دراسة الملخص 
- مناقشة الأسئلة 

الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأسبوع الأول (السبت والأحد)
الفصل الاول :
النموذج الجسيمي للمادة 
مم تتكون المادة ؟        
الدليل علي حركة الجسيمات .

المادة تتكون من جسيمات صغيرة , وهذه الجسيمات في حركة عشوائية دائمة.
الأسبوع الثاني (السبت والأحد)
يتبع الفصل الاول
سلوك الجسيمات .
التغيرات في حالات المادة .
تتميز المادة بثلاث حالات :
صلبة , سائلة , غازية .
الأسبوع الثالث (السبت والأحد)
الفصل الثاني :
المفاهيم البسيطة للذرات والجزيئات
المادة تتكون من ذرات
ممن تتكون الذرة .
الجسيمات تتكون من ذرات وهي متعادلة كهربائيا .
الأسبوع الرابع (السبت والأحد)

يتبع الفصل الثاني .
مقارنة حجم الذرات .
العدد الذري ( البروتوني ) .

تكوين الايونات .
حجم الذرة والاجسام الاخري. الذرة لنفس العنصر نفس العدد من البروتونات.
إكتساب وفقد الإلكترونات.
الأسبوع الخامس(السبت والأحد)


يتبع الفصل الثاني .
ما الجزيئات ؟
      الصيغة الكيميائية .
التميز بين الذرات والجزيئات .
عدد وانواع الجزيئات من الصيغة الكيميائية للمركب
الأسبوع السادس(السبت والأحد)
الفصل الثالث :
الهضم في الحيوانات .
لماذا نحتاج الطعام ؟
ما محتويات الطعام ؟
لماذا يجب هضم الطعام ؟
أهمية هضم جميع المواد الغذائية .
الأسبوع السابع(السبت والأحد)
يتبع الفصل الثالث



         الخمائر .
       خواص الخمائر .
الجهاز الهضمي في الانسان .

الانزيمات خصائصها , وظيفتها , دروها في الجهاز الهضمي .

الأسبوع الثامن(السبت والأحد)
الفصل الرابع :
النقل في المخلوقات الحية
الانتشار والاسموزية .
الانتشار .
الاسموزية .

ماهو الانتشار ؟
ما هي الاسموزية ؟
الفرق بينهما ؟
الأسبوع التاسع(السبت والأحد)
يتبع الفصل الرابع :
الاسموزية في الخلايا الحية .
امتصاص جذور النباتات للماء والاملاح المعدنية .
تبادل الغازات .
نقل المواد من داخل وخارج الخلية .
الأسبوع العاشر(السبت والأحد)
الامتحان النصفي
الامتحان النصفي
الامتحان النصفي
الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)

الفصل الخامس :
النقل في النباتات الزهرية والانسان .
الحاجة لجهاز نقل .
نقل الماء في النباتات الزهرية .
أنسجة النقل في النباتات الزهرية
توزيع اجهزة النقل في النبات الزهرية .
الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
يتبع الفصل الخامس
نقل الغذاء في النباتات الزهرية.
النتح .
وظيفة الخشب واللحاء .
أهمية النتح .
الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد )
يتبع الفصل الخامس
جهاز النقل في الانسان .
المكونات الاساسية للجهاز الدوري .
الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)
يتبع الفصل الخامس
الجهاز الدوري .
الدم
مكونات الدم الاساسية .
وظائف الدم .
الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد )

مراجعة شاملة للفصول الخمسة السابقة
ملخص .
خريطة المفاهيم .


أسئلة المراجعة


****************************************
ملخص الفصل الدراسي الأول
في مادة العلوم للصف الثامن
إعداد: اللجنة العلمية

الجزء الأول :  الطاقة
الفصل الأول : مصادر الطاقة وتخزينها
ما الطاقة ؟
ما الذي يمكننا من المشي ، أو الجري ،أو ارتقاء سلم ؟ وماالذي يجعل سياراتنا والمحركات  تدور  وما الذي يجعل الماء  يسخن ويغلي  أنها  الطاقة . عليه  يمكننا تعريف الطاقة على  أنها القدرة على بذل شغل

مصادر الطاقة وتخزينها
يعتمد بقاء جميع المخلوقات الحية على كوكب الأرضعلى توفر طاقة  والطاقة اما تكون طاقة متجددة أو غير متجددة.

  • أولا: الطاقة المتجددة

1-الطاقة  الشمسية
وهي المستمدة من إشعاع الشمس وهي أكبر مصدر للحرارة والطاقة الضوئية خير طاقة الرياح .  وتحتاج النباتات والمحاصيل طاقة الشمس في عملية البناء الضوئي ولا يمكن تخزينها بكميات كبيرة .

2- القدرة الكهرومائية
هي مصدر طبيعي للطاقة وتتوافر حيث يتدفق حجم واف من المياه ويستحدم الماء الساقط من المستوى االأعلى الى المستوى الأدنى في تدوير الطواحين المياه أو التوربينات المائية لتشغيل مولدات الكهرباء ويمكن تخزين الطاقة الكامنة للمياه ببناء السدود .

3- طاقة الرياح
الرياح مصدر مفيد وطبيعي وتتوافر هذه الطاقة حيث توجد رياح مستمرة  ويمكن تسخير  طاقة الرياح بمساعدة طواحين هواء أو توربينات هوائية  ووتتوفر طاقة الرياح فقط عندما تهب الرياح .


4-الطاقة النووية
ويعتمد مصدر الطاقة هذا على توافر خام اليورانيوم فعند انقسام اليورانيوم بالأنشطار إلى نوى أصغر وجسيمات دون ذرية  وتنطلق طاقة وتحتزن الطاقةالنووية في قضبان عنصر اليورانيوم ويمكن التحكم في كمية الطاقة عن طريق معدل الأنشطارالنووي



5-طاقة مدية  (متعلقة بالمد والجزر)
تتسبب قوة الجذب بين القمر والأرض في ارتفاع وانخفاض مستوى البحر ويمكن تسخير هذا التغير في الطاقة المرتبط بالحركة المدية في توليد الكهرباء

6- وقود الكتلة الحيوية  
ويعتبر الخشب هو الشكل الأساسي لوقود الكتلة الحيوية  وتشمل الأشكال الأخرى لوقود الكتلة الحيوية الغاز الحيوي المشبع بالميثان والوقود الكحولي  وينتج عن اشتعال هذه المواد طاقة حرارية

7- طاقة الحرارة الأرضية

هي الطاقة الحرارية المنتجة ضمن نطاق القشرة الأرضية وغلافها العلوي  وتتكون هذه الطاقة نتيجة الأرتفاع الهائل لدرجة حرارة لب الأرض  ويمكن الحصول عليها مباشرة من عيون الماء الساخنة  والينابيع وحمم الأنفجارات البركان


ثانيا: الطاقة غير المتجددة
الوقود  الحفري (الأحفوري)
الفحم والنبات شبه المتفحم والنفط والغاز الطبيعي ؛أنواع من الوقود يتم حرقها  لإنتاج طاقة وتنشأ من بقايا النباتات والحيوانات المتحجرة ويمكن استخدام الطاقة الحرارية المتولدة لإدارة الآلات والمولدات .
يعتمد تخزين الزيت الخام  الوقود الحفري على احتياطيات رواسب الأرض  ويمكن تخزين مكونات النفط المختلفة عن طريق تكرير الزيت الخام  ويمكن ضغط الغاز الطبيعي المستخرج وتخزينه في أنابيب كغاز البروبان


استخدام الطاقة منذ الأزل ‘ وتقدم التقانة 
كان الخشب هو المصدر الأول والأخير للطاقة في الحضارات القديمة وذلك لتوفر الغابات في كثير من دول العالم  ولايزال يستخدم الخشب في الدول النامية.
وبعد التقدم الصناعي الذي شمل معظم الدول اصبح الفحم الحفري هو مصدر الطاقة المهيمن .

استخدامات الطاقة وكيفية حفظها  

تستخدم الطاقة في الإنارة والتكييف والصناعات والنقل .
أصبحت الإدارة الواعية لاستهلاك الطاقة لضمان أقل فاقد أمراً ضرورياً لبقاء البشرية  ويمكن ان يساعد استخدام  أجهزة موفرة للطاقة وتصميمات  محركات محسنة على تقليل استهلاك الطاقة والفاقد .





 التفاعل
الفصل الثاني
الحرارة وتأثيراتها

التمدد والأنكماش في المادة
تحدث تغيرات فيزيائية وكيميائية معينة عندما تمتص أي مادة حرارة أو تفقدها . إن أحد التغيرات التي تلاحظ بسهولة هي تغير حجم الجسم الذي يتم تسخينه أو تبريده وهذه بعض الأشكال التي تبين تأثير التسخين والتبريد على حجم الحالات الثلاث للمادة . والغازات عموما هي الأكثر تمددا عند تسخينها تليها السوائل ثم الأجسام الصلبة

بعض تطبيقات التمدد والأنكماش

1-تثبيت البلاط
عند رص البلاط لابد من ترك فجوات للتمدد لمنع البلاط من التصدع والتشقق بسبب التمدد الزائد في الأيام شديدة الحرارة

2- قضبان السكك الحديدية
يسبب ارتفاع درجة الحرارة في تمدد قضبان السكك  الحديدية  ز وون لم تترك فجوات للتدد فإن القضبان تلتوي ويتغير شكلها ولذلك وجود الوصلات الأنزلاقية بين أجزاء القضبان ضروري للسير الآمن للقطارات
وهذه بعض مشاكل التمدد والأنكماش
وعلى الجانب الأخر هناك بعض الفوائد للتمدد والأنكماش مثل  
1- البرشمة على الساخن وتستخدم هذه العملية لربط شريحتين معدنيتين معا
2-تثبيت الإطار المعدني  وتستحدم هذه العملية في صنع عجلات القطار
3-منظم لحرارة وتستحدم في الدوائر الكهربية لتعمل كمفتاح لمنظم الحرارة

مقاييس الحرارة (الترمومترات)
1- مقياس الحرارة الزئبقي: يتكون مقياس الحرارة منخيط زئبق داخل مجرى زجاجي مع بصيلة صغيرة عند القاع  ويستعمل هذا المقياس لأن الزئبق يتمدد بنسق منتظم مع زيادة درجة الحرارة

2- مقياس حرارة الحجم الثابت: يمكن استخدام تغير ضغط حجم ثابت من الغاز لقياس درجة الحرارة

3-مقياس الحرارة المقاومة البلاتينية

4- الأزدواج الحراري: هذا النوع من الترمومترات مصنوع من سلكين من فلزين مختلفين يربط السلكان لتكوين وصلتين وعندما تكون الوصلتان عند درجتي حرارة مختلفتين يتولد عنهما تيار كهربائي






الفصل الثالث
إنتقال الحرارة
العمليات الثلاث لانتقال الحرارة
تنتقل الطاقة الحرارية من أي منطقة ساخنة إلى أي منطقة أبرد .ويتوقف انتقال الطاقة هذا فقط عندما يصبح الفرق في درجة الحرارة صفراً . ويتم انتقال الحرارة بثلاث طرق هي :

1-التوصيل الحراري: هو انتقال الحرارة خلال مادة ما ، من دون أي حركة ظاهرية للمادة . ويحدث ذلك عادة في الأجسام الصلبة والتي الجسيمات فيها مرتبطة معا بقوة

2-الحمل الحراري: هو انتقال الحرارة خلال مادة ما، ويتضمن تحرك أغلبية المادة . ويحدث ذلك فقط في السوائل والغازات حيث تجد الجسيمات حيزاً تتحرك فيه أمام بعضها البعض

3-الإشعاع الحراري : هو انتقال الحرارة الذي لايتطلب وسطاً لانتقاله فهو ينتقل على هيئة موجات كهرومغناطيسية.

تطبيقات التوصيل الحراري

استخدامات الموصلات الجيدة
تستحدم الموصلات الجيدة حيث تكون هناك حاجة إلى تدفق سريع للحرارة  ومن أمثلة ذلك
تصنع أواني الطهي والغلايات من فولاذ لايصدأ أو ألومنيوم

تصنع كتل محركات المركبات من سبائك الألومنيوم

يتكون سلك اللحام الكهربائي من قضيب حديدي لتوصيل الحرارة بسرعة من ملف التسخين إلى نقطة اللحام

استخدامات الموصلات الرديئة للحرارة (المواد العازلة )
تصنع مقابض المقالي والغلايات من الخشب أو اللدائن
تصنع الحصائر التي توضع عليها الأواني الساحنة من الفلين

الحمل الحراري  وتطبيقاته
الحمل الحراري هو انتقال الحرارة الذي يتضمن حركة موائع عند تسخينها ، وتشمل السوائل والغازات .عند تسخين مائع يتمدد الجزء الأسخن منه ، ويصبح أقل كثافة ويرتفع إلى السطح ويغوص الجزء الأبرد لأنه أثقل إلى القاع
وفي حالة الغازات حيث يرتفع الهواء الساخن إلى أعلى ويغوص الهواء البارد إلى أسفل

ويتم تطبيق الحمل الحراري في بعض الأشياء التي نستعملها في حياتنا اليومية مثل
1- الغلايات الكهربائية
2- المكيفات الهوائية
3-في وحدة التجميد في الثلاجة



الإشعاع الحراري
لايتطلب الإشعاع الحراري وسطا  لانتقال الحرارة فهو يتضمن حركة موجات كهرومغناطيسية يمكنها حلال فراغ تام

العوامل التي تؤثر على معدل الإشعاغ وامتصاص الحرارة

1-درجة حرارة الجسم
كلما زادت درجة الحرارة كلما كان تأثير الإشعاع الحراري أعلى
2- حالة سطح الجسم المشع
يفقد السطح المعتم حرارة بالإشعاع بمعدل أعلى من السطح اللامع أو ذي اللون الفاتح
3- حالة السطح الماص
يكتسب السطح المعتم حرارة بالإشعاع أسرع من السطح اللامع أوالسطح ذي اللون الفاتح

تطبيقات الإشعاع الحراري
1-دورق حفظ الحرارة (ترموس)
2- ريش تبريد كتلة محرك المركبة
3- الغلايات

الفصل الرابع
القوة والضغط

تعريف القوة : هي جهد يتكون إما دفعة أو جذبة لجسم  ما.
والقوة يمكن أن تجعل الجسم الثابت يتحرك وتزيد من سرعة الحركة وتقلل السرعة عند استحدام المكابح أو قوة الاحتكاك وتغير شكل وحجم الجسم

أنواع القوى
1- قوة احتكاكية : هي القوة التي تعمل على اعتراض اتجاه الحركة
2- قوة تجاذبية : هي القوة الناتجة عن تجاذب تثاقلي بين جسمين
3- قوة مغناطيسية : القوة التي تعمل على مواد مغناطيسية
4- قوة مطاطية : القوة الموجودة في مواد مضغوطة أو متمددة
5- قوة إلكتروستاتيكية: القوة بين شحنتين كهربائتين
6- قوة نووية: القوة داخل نواة ذرة

وحدة قياس القوة في النظام الدولي
يتحرك أي جسم بسرعة أكبر عند  دفعه بشدة عما لو دُفع برفق ويحدد حجم القوة المسلطة على جسم متحرك بمدى سرعة تغير سرعة  الجسم المتحرك مع الزمن
ووحدة قياس القوة هي النيوتن (ن)
والنيوتن هو القوة التي تجعل كتلة كيلو جرام تغير سرعتها 1م/ ث لكل ثانية من  القوة المسلطة

قياس القوة باستحدام ميزان نابض (زنبركي)
إن وزن أي جسم هو في الواقع قوة الجاذبية التي تبذلها الكرة الأرضية علىهذا الجسم . وبالنسة لأي ميزان زنبركي نموذجي ، كلما كانت القوة الامتداية المسلطة أكبر كلما كان التمدد أطول .

الضغط :
تعريف الضغط : هو نسبة القوة المسلطة على المساحة المتعامدة مع القوة

وحدة قياس الضغط في النظام الدولي هي النيوتن لكل متر مربع (ن/ م2)
وحدة قياس وشائعة أخرى للضغط هي البسكال (با) فالبسكال الواحد يعادل واحد نيوتن لكل متر مربع

1 بسكال = 1 نيوتن / م2

انتقال الضغط :
عند تسليط صغط على سائل ينتقل الضغط بشكل متساو في جميع الأتجاهات ويستخدم هذا التطبيق في الأجهزة هيدروليكية



الفصل الخامس
شغل تبذله قوة
تبذل القوة المتحركة شغلاً إذا تسببت في تحرك جسم ما باتجاه القوة  ولايستطيع الناس أو الآلات بذل شغل دون مدد من الطاقة . أن تسيلط قوة ما يمكن أن يؤدي اإلى تغير في حالة حركة ، وشكل وحجم جسم ما

كمية الشغل المبذول =القوة ×المسافة المقطوعة في اتجاه القوة (م)
يتضح من التعريف السابق أن وحدة قياس في النظام الدولي هي (النيوتن .متر)والوحدة المكافئة شائعة الاستحدام للشغل المبذول هي الجول (ج)
واحد جول هو كمية الشغل المبذول عند تحريك قوة واحدة نيوتن لمسافة واحد متر في اتجاه القوة المستطة ، أي : واحد جول = واحد نيوتن .متر

مثال : يدفع أحد المسافرين في مطار طرابلس العالمي أمتعته بقوة أفقية 10 نيوتن لمسافة 500 م حتى مكتب وزن الأمتعة .ما الشغل الذي تبذله القوة ؟ لماذا توجد حاجة للشغل هنا ، وما أقصى انتقال للطاقة في هذه الحالة ؟

الحل : كمية الشغل المبذول =القوة × المسافة المقطوعة في اتجاه القوة
                      = 10×500
                      =5000 نيوتن .متر (ن.م)
                      =5000 جول (ج)

تسليط قوة دون بدل شغل
لا يبذل أي شغل إن لم ينتج عن القوة المسلطة  انتقال للطاقة  فعلى سبيل المثال إذا رفعت جسماً لأعلى فإن قوة الرفع التي سلطتها تتحرك رأسيأً . ستؤدي حركة الجسم إلى تغير في الطاقة الكامنة للجسم المرفوع . تبذل قوة الرفع في هذه  الحالة شغلاً. ومن ناحية أخرى إذا أمسكت نفس الجسم  وحركته افقيا ، أي تكون المسافة المقطوعة متعامدة على قوة الارتكاز التي سلطتها ، لن ينتج عن هذه الحركة أي تغير في الطاقة الكامنة ومن ثم لن يكون لقوة الارتكازشغلاً


الفصل السادس
إساءة استخدام عمليات الحياة

ما العقاقير؟
العقاقير  مواد كيميائية ،يكون لها تأثير على هيئة أو وظيفة جسم الإنسانعند تناولها.   
تستخدم معظم العقاقير لعلاج أعراض  الأمراض العدوى وتسمى تلك العقاقير ادوية  .مثل البنسلين يستحدم  في علاج العدوى البكتيرية . وتستخدم عقاقير طبية أخرى تسمى مخدرات لتقليل الأحساس بالألم لدى مرضى السرطان مثل الكوكايين  والمورفين .
وكذلك المسكنات  تستخدم لتسكين الألم من دون تخدير  وهناك ايضا الأدوية المنومة والمهدئة وتستخدم لتهدئة الجسم  وتوصف لعلاج المرضى الذين يعانون من القلق وضغط الدم العالي والأرق وقرحة المعدة
يمكن تصنيف العاقير التي يشيع إساءة استحدامها إلى أربعة أصناف رئيسية هي

عقاقير مهبطة
عقاقير منبهة
عقاقير مهلوسة
عقاقير مسكنة


الآثار الضارة لإساءة استخدام العقار
من أهم اثار إساءة استحدام العقار هو أن يصبح المستخدم مضطراً لتناول جرعات أكبر مما يؤدي ابه إلى الإدمان  
وعند توقفه عن أخذ هذا العقار يتعرض جسمه غلى المرض ويعاني من أعراض انسحاب قوية  وتظهر عليه الأعراض التالية  
وهي القلق ومغص وعرق وتقيؤ  وإسهال وتشنج وهلوسة  وفي بعض ألأحيان  تكون أعراض الأنسحاب شديدة تؤدي إلى الموت

كيف نتجنب إدمان العقاقير؟
عدم مصاحبة الأشخاص المدمينين  والأبتعاد عليهم
توعية الأباء والأمهات
تشجيع الشباب على أنشطة أخرى
مساعدتهم على إيجاد وظائف


التدخين
يحتوي دخان السيجارة على الكثير من المواد الضارة مثل القار والنيكوتين وأول أكسيد الكربون ومواد مهيجة مثل فورمالدهيد وسيانيد الهيدروجين
وعليه يؤدي التدخين بالمدخن للإصابة  بسرطان الرئة  والنزلات الشعبية المزمنة وانتفاخ تاحويصلات الهوائية في الرئتين ومرض القلب التاجي ويعرض الجنين للخطر في حال تدخين النساء أثناء فترة الحمل
ولهذه الأسباب قامت الجهات المسئولة في ليبيا بإعداد برامج كثيرة لحث الناس على الأمتناع عن التدخين

الكحول
يمكن أن يؤدي إساءة استخدام الكحول إلى أضرار بالغة منها  إنه
يتلف الكبد ويزيد من خطورة التهابات وقرحات المعدة
يبطئ من نشاط المخ
يؤدي إلى الحوادت المرورية
وقبل كل هذا فهو محرم شرعا وقانونا وبه تفقد احترام ألآخرين










2 comments: